الولايات المتحدة الإمريكية


 

 

تقع الولايات المتحدة الامريكية في أمريكا الشمالية بمساحة تقدر بحوالي عشرة ملايين كيلومترا مربعا حيث تعد رابع أكبر دولة في العالم بعد روسيا وكندا والصين، تحدها من الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الباسيفيكي ومن الشرق المحيط الاطلنطي ومن الشمال كندا. تتألف الولايات المتحدة الامريكية من 50 ولاية والعاصمة هي واشنطن دي سي.

يستند نظام الحكم في امريكا الى اربعة مستويات وهي الحكومة الفيدرالية، حكومة الولاية، حكومة المقاطعة وحكومة المدينة ووفقا لهذا التقسيم تنظم الاحزاب السياسية نشاطاتها. تختلف القوانين التي تعرف النشاط الحزبي من ولاية الى اخرى ويتعين على الاحزاب التقيد بقوانين كل ولاية على حدة. كما أن هناك تنظميات حزبية على مستوى مجالس النواب والشيوخ والكونجرس والمجالس المنتخبة الاخرى، كالجمهوريون في مجلس الشيوخ والديمقراطيون في مجلس النواب.

يعتبر الاقتصاد الامريكي اضخم الاقتصادات العالمية ويعتمد على نظام اقتصاد السوق المرتكز على المنافسة التجارية والاستثمار الحر. الولايات المتحدة تمتلك الكثير من الموارد الطبيعية كالبترول والغاز الطبيعي واليورانيوم والفحم. وبالرغم من هذا فان الولايات المتحدة هي اكثر الدول استيرادا لهذة الموارد الطبيعية. يتسم اقتصاد الولايات المتحدة  بقوة الانتاج الصناعي في مجالات عديدة بما في ذلك قطاعات البترول، السيارات، الكهرباء، الطيران، مواد الاستهلاك، ... ويعود ذلك الى قدرة الولايات المتحدة على التجدد والتنكولوجية المتطورة وتنوع المنتجات.

أما بالنسبة للمناخ في الولايات المتحدة فانه معتدل في معظم الولايات ولكنه قطبي في ولاية الاسكا واستوائي في ولايات فلوريدا وهاواي  وجاف في الجنوب الغربي وشبه جاف في الغرب من نهر المسيسيبي.